منتدى طلاب جامعة القدس المفتوحة
center]ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة فيوتشر نتمنى عليك نسخ الرابط التالى والدخول الى هذا العنوان والتسجيل فى المنتدى لانة تم تغيير الرابط http://www.fu300.com/vb/index.php
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى 829894
ادارة المنتدي ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى 103798
منتدى طلاب جامعة القدس المفتوحة
center]ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة فيوتشر نتمنى عليك نسخ الرابط التالى والدخول الى هذا العنوان والتسجيل فى المنتدى لانة تم تغيير الرابط http://www.fu300.com/vb/index.php
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى 829894
ادارة المنتدي ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى 103798
منتدى طلاب جامعة القدس المفتوحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب جامعة القدس المفتوحة

مكتبة جامعة القدس المفتوحة‏
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلمركز رفع الملفات
للحصول على حلول التعيينات ما عليك سوى الدخول على الى الموقع الجديد لفيوتشر للخدمات الطلابية قم بنسخ العنوان واعد تحميل الصفحةhttp://www.fu300.com/vb/ ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى LS157105http://www.fu300.com/vb/رابط المنتدى
المواضيع الأخيرة
» امتحان نظام الحكم في الاسلام امتحان نهائي مع اجابته النموذجية للفصل 1091
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Emptyالجمعة ديسمبر 22, 2017 5:35 pm من طرف عاشق روح روحي

» ضبط انظمة المعلومات وامنها - مع الاجابة 1102 - 1091 - 1082
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Emptyالأحد نوفمبر 05, 2017 5:52 pm من طرف hr_raed

» امتحان اصول فقه 1 امتحان نهائي مع اجابته النموذجية للفصل 1091
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 12:12 pm من طرف عاشق روح روحي

» الاتصالات والعلاقات العامة - نصفي 1082
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2016 3:29 pm من طرف زائر

» اسئلة سنوات سابقه
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2016 4:05 pm من طرف زائر

» مطلوب حل تعيين مبادئ الاقتصاد 1 وادارة الموارد وادارة الازمات ضروري جدا مع الشكر
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 11:14 am من طرف abdelhafeth

» اسئلة امتحانات سابقه
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Emptyالثلاثاء نوفمبر 15, 2016 7:05 pm من طرف زائر

» بحاجه لاسئلة
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Emptyالأحد نوفمبر 13, 2016 5:06 pm من طرف زائر

» ادراه التامين
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2016 5:04 pm من طرف زائر

» الثقافة الاسلامية - نصفي 1091
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Emptyالجمعة نوفمبر 04, 2016 11:31 am من طرف hussein abu azzezi

» جامعة
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Emptyالجمعة أكتوبر 07, 2016 1:23 pm من طرف زائر

» اجابة امتحان اللغة العربية و ط ت 1 اجابة امتحان نهائي للفصل 1091
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2016 8:40 pm من طرف رشا احمد عبدالله بعدين

سحابة الكلمات الدلالية
وتقويم القياس عملية عمليه التربية قياس تربية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المنـــــتحر
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_rcapابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Voting_barابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_lcap 
سهر الليالى
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_rcapابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Voting_barابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_lcap 
مستقيل
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_rcapابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Voting_barابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_lcap 
عيون الامل
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_rcapابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Voting_barابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_lcap 
خليك رايق
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_rcapابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Voting_barابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_lcap 
ابو مهند
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_rcapابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Voting_barابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_lcap 
أم عروبة
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_rcapابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Voting_barابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_lcap 
دلوعة
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_rcapابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Voting_barابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_lcap 
أبو ماهر
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_rcapابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Voting_barابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_lcap 
نسمة الجنوب
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_rcapابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Voting_barابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فيوتشر للخدمات الطلابية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى طلاب جامعة القدس المفتوحة على موقع حفض الصفحات
تصويت
ابحث فى فيوتشر
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ابحث فى فيوتشر
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5426 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ام محمد٥٤ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 24634 مساهمة في هذا المنتدى في 3507 موضوع

 

 ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دلوعة
مميز دائما
مميز دائما
دلوعة


عدد الرسائل : 846
المنطقة التعليمية : شمال غزة
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى   ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Emptyالخميس نوفمبر 27, 2008 6:29 pm

وفي المعارك التي خاضها المسلمون ضدّ امبراطورية الفرس، كان لأبي موسى الأشعري رضي الله عنه، بلاؤه العظيم وجهاده الكريم..

وفي موقعة تستر بالذات، حيث انسحب الهرزمان بجيشه اليها وتحصّن بها، وجمع فيها جيوشا هائلة، كان أبو موسى بطل هذه الموقعة..

ولقد أمدّه أمير المؤمنين عمر يومئذ بأعداد هائلة من المسلمين، على رأسهم
عمار بن ياسر، والبراء بن مالك، وأنس بن مالك، ومجزأة البكري وسلمة بن
رجاء..

واتقى الجيشان..

جيش المسلمين بقيادة أبو موسى.. وجيش الفرس بقيادة الهرزمان في معركة من أشد المعارك ضراوة وبأسا..

وانسحب الفرس الى داخل مدينة تستر المحصنة..

وحاصرها المسلمون أياما طويلة، حتى أعمل أبو موسى عقله وحيلته..

وأرسل مائتي فارس مع عميل فارسي، أغراه أبو موسى بأن يحتال حتى يفتح باب المدينة، أمام الطليعة التي اختارها لهذه المهمة.

ولم تكد الأبواب تفتح، وجنود الطليعة يقتحمون الحصن حتى انقض أبو موسى بجيشه انقضاضا مدمدما.

واستولى على المعقل الخطير في ساعات. واستسلم قادة الفرس، حيث بعث بهم أبو موسى الى المدينة ليرى أمير المؤمنين فيهم رأيه..



**




على أن هذا المقاتل ذا المراس الشديد، لم يكن يغادر أرض المعركة حتى يتحوّل الى أوّاب، بكّاء وديع كالعصفور...

يقرأ القرآن بصوت يهز أعماق من سمعه.. حتى لقد قال عنه الرسول:

" لقد أوتي أبو موسى مزمارا من مزامير آل داود"..!

كان عمر رضي الله عنه كلما رآه دعاه ليتلو عليه من كتاب الله.. قائلا له:

" شوّقنا الى ربنا يا أبا موسى"..

كذلك لم يكن يشترك في قتال الا أن يكون ضد جيوش مشركة، جيوش تقاوم الدين وتريد أن تطفئ نور الله..

أما حين يكون القتال بين مسلم ومسلم، فانه يهرب منه ولا يكون له دور أبدا.

ولقد كان موقفه هذا واضحا في نزاع عليّ ومعاوية، وفي الحرب التي استعر بين المسلمين يومئذ أوراها.

ولعل هذه النقطة من الحديث تصلنا بأكثر مواقف حياته شهرة، وهو موقفه من التحكيم بين الامام علي ومعاوية.

هذا الموقف الذي كثيرا ما يؤخذ آية وشاهدا على افراط أبي موسى في الطيبة الى حد يسهل خداعه.

بيد أن الموقف كما سنراه، وبرغم ما عسى أن يكون فيه تسرّع أو خطأ، انما
يكشف عن عطمة هذا الصحابي الجليل، عظمة نفسه، وعظمة ايمانه بالحق،
وبالناس، ان راي أبي موسى
في قضية التحكيم يتلخص في أنه وقد رأى المسلمين يقتل بعضهم بعضا، كل فريق
يتعصب لامام وحاكم.. كما رأى الموقف بين المقاتلين قد بلغ في تأزمه
واستحالة تصفيته المدى الذي يضع مصير الأمة المسلمة كلها على حافة الهاوية.

نقول: ان رأيه وقد بلغت الحال من السوء هذا المبلغ، كان يتلخص في تغيير الموقف كله والبدء من جديد.

ان الحرب الأهلية القائمة يوم ذاك انما تدور بين طائفتين من المسلمين
تتنازعان حول شخص الحاكم، فليتنازل الامام علي عن الخلافة مؤقتا، وليتنازل
عنها معاوية، على أن يرد الأمر كله من جديد الى المسلمين يختارون بطريق
الشورى الخليفة الذي يريدون.

هكذا ناقش أبو موسى القضية، وهكذا كان حله.

صحيح أن عليّا بويع بالخلافة بيعة صحيحة.

وصحيح أن كل تمرد غير مشروع لا ينبغي أن يمكّن من غرضه في اسقاط الحق
المشروع. بيد أن الأمور في النزاع بين الامام ومعاوية وبين أهل العراق
وأهل الشام، في رأي أبي موسى،
قد بلغت المدى الذي يفرض نوعا جديدا من التفكير والحلول.. فعصيان معاوية،
لم يعد مجرّد عصيان.. وتمرّد أهل الشام لم يعد مجرد تمرد.. والخلاف كله
يعود مجرد خلاف في الرأي ولا في الاختيار..

بل ان ذلك كله تطوّر الى حرب أهلية ضارية ذهب ضحيتها آلاف القتلى من الفريقين.. ولا تزال تهدد الاسلام والمسلمين بأسوأ العواقب.

فازاحة أسباب النزاع والحرب، وتنحية أطرافه، مثّلا في تفكير أبي موسى نقطة البدء في طريق الخلاص..

ولقد كان من رأي الامام علي حينما قبل مبدأ التحكيم، أن يمثل جبهته في
التحكيم عبدالله بن عباس، أو غيره من الصحابة. لكن فريقا كبيرا من ذوي
البأس في جماعته وجيشه فرضا عليه أبا موسى الأشعري فرضا.

وكانت حجتهم في اختيار أبا موسى أنه لم
يشترك قط في النزاع بين علي ومعاوية، بل اعتزل كلا الفريقين بعد أن يئس من
حملهما على التفاهم والصلح ونبذ القتال. فهو بهذه المثابة أحق الناس
بالتحكيم..

ولم يكن في دين أبي موسى، ولا في اخلاصه وصدقه ما يريب الامام.. لكنه كان يدرك موايا الجانب الآخر ويعرف مدى اعتمادهم على المناورة والخدعة. وأبو موسى برغم فقهه وعلمه يكره الخداع والمناورة، ويحب أن يتعامل مع الناس بصدقه لا بذكائه. ومن ثم خشي الامام علي أن ينخدع أبو موسى للآخرين، ويتحول التحكيم الى مناورة من جانب واحد، تزيد الأمور سوءا...



**




بدأ التحيكم بين الفريقين..

أبو موسى الأشعري يمثل جبهة الامام علي..

وعمرو بن العاص، يمثل جانب معاوية.

والحق أن عمرو بن العاص اعتمد على ذكائه الحاد وحيلته الواسعة في أخذ الراية لمعاوية.

ولقد بدأ الاجتماع بين الرجلين، الأشعري، وعمرو باقتراح طرحه أبو موسى
وهو أن يتفق الحكمان على ترشيح عبدالله بن عمر بل وعلى اعلانه خليفة
للمسلمين، وذلك لما كان ينعم به عبدالله بن عمر من اجماع رائع على حبه
وتوقيره واجلاله.

ورأى عمرو بن العاص في هذا الاتجاه من أبي موسى فرصة هائلة فانتهزها..

ان مغزى اقتراح أبي موسى، أنه لم يعد مرتبطا بالطرف الذي يمثله وهو الامام علي..

ومعناه أيضا أنه مستعد لاسناد الخلافة الى آخرين من أصحاب الرسول بدليل أنه اقترح عبدالله بن عم..

وهكذا عثر عمرو بدهائه على مدخل فسيح الى غايته، فراح يقترح معاوية.. ثم
اقترح ابنه عبدالله بن عمرو وكان ذا مكانة عظيمة بين أصحاب رسول الله.

ولك يغب ذكاء أبي موسى أمام دهاء عمرو..
فانه لم يكد يرى عمرا يتخذ مبدأ الترشيح قاعدة الترشيح للحديث والتحكيم
حتى لوى الزمام الى وجهة أسلم، فجابه عمرا بأن اختيار الخليفة حق للمسلمين
جميعا، وقد جعل الله أمرهم شورى بينهم، فيجب أن يترك الأمر لهم وحدهم
وجميعهم لهم الحق في هذا الاختيار..

وسوف نرى كيف استغل عمرو هذا المبدأ الجليا لصالح معاوية..

ولكن قبل ذلك لنقرأ نص الحوار التاريخي الذي دار بين أبي موسى وعمرو بن العاص في بدء اجتماعهما:

أبو موسى: يا عمرو، هل لك في صلاح الأمة ورضا الله..؟

عمرو: وما هو..؟

أبو موسى: نولي عبدالله بن عمر، فانه لم يدخل نفسه في شيء من هذه الحرب.

عمرو: وأين أنت من معاوية..؟

أبو موسى: ما معاوية بموضع لها ولا يستحقها.

عمرو: ألست تعلم أن عثمان قتل مظلموا..؟

أبو موسى: بلى..

عمرو: فان معاوية وليّ دم عثمان، وبيته في قريش ما قد علمت. فان قال الناس
لم أولي الأمر ولست سابقة؟ فان لك في ذلك عذرا. تقول: اني وجدته ولي
عثمان، والله تعالى يقول: ( ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا).. وهو
مع هذا، اخو أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أحد أصحابه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستقيل
نائب المدير العام للشبكة
نائب المدير العام للشبكة
مستقيل


عدد الرسائل : 2123
المنطقة التعليمية : شمال غزة
تاريخ التسجيل : 24/11/2008

ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى   ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى Emptyالثلاثاء ديسمبر 02, 2008 8:31 am

تياتي الك على الموضوع المميز والرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابو موسى الاشعرى الجزء الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب جامعة القدس المفتوحة :: البرنامج العام :: اسلاميات فيوتشر :: رجال حول الرسول-
انتقل الى: