الخطأ سلوك بشري لا بد أن نقع فيه حكماسواء كنا عقلاءأوجهلاء ..و ليس من
المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من
معالجةالخطأ بحكمة ورويه و أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و
آخرإلى مراجعةأساليبنا في معالجة الأخطاء ..
و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم
أن تقرؤها معي بتمعن ..
":":":القاعدة الأولى":":":
اللوم للمخطئ لا يأتي بخيرغالباً
تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن
تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات مالامه على شيء قط 00
فاللوم مثل ا لسهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه
فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..
":":":القاعدة الثانية ":":":
أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ أحيانا لايشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس
وهو يرى أنه مصيب ..
إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة
الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل
جرأة و صراحة في الزنافقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : اترضاه لأمك
قال: لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم
ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : أترضاه لأختك؟؟
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواته فأبغض
الشاب الزنا
":":":القاعدةالثالثة ":":":
استخدام العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ
إنا كلنا ندرك أن من البيان سحرافلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال
في معالجةالأخطاء ..
فمثلاً حينما نقول للمخطئ
لو فعلت كذا لكان أفضل.
ما رأيك لو تفعل كذا
أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهةنظرك
أليست أفضل من قولنا ..
يا قليل التهذيب و الأدب..
ألاتسمع..
ألا تعقل..
أمجنون أنت ..
كم مره قلت لك .
.
فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله
يعترف بالخطأ و يصلحه
":":":القاعدة الرابعة ":":":
ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه
وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ
بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب
عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلهامفتوحه ليسهل
عليه الرجوع .
":":":القاعدةالخامسة ":":":
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكرفي الخيارات
الممكنة التي يمكن أن يتقبلها واختر منها مايناسبه
":":":القاعدةالسادسة ":":
":
ما كان الرفق في شئ إلازانه..
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ
.. وكلنايذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى
الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..
":":":القاعدةالسابعة ":":":
دع الآخرين يتوصلون لفكرتك.
عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله
يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما
يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل والصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه
يشعر أن الفكرة فكرته هو..
":":":القاعدةالثامنة ":":":
عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك الخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال
نقدك ..
فالإنسان قد يخطئ ولكن قديكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..
":":":القاعدة التاسعة ":":
":
لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك
بذلك تفسد القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع
عورات المسلمين
":":":القاعدةالعاشرة ":":
":
استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به
فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعرهو بالخجل وان
هذاالخطأ لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا أظنه يصدر
منك
":":":القاعدة الحاديةعشر ":":":
امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابة و أثن
عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذنالله ..
":":":القاعدة الثانيةعشر ":":":
تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبةمرادفة تؤدي المعنى
نفسه..
عند الصينيين مثل يقول
..
نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
ولنعلم أن الكلمة الطيبةتؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..
":":":القاعدة الثالثة عشر":"
:":
اجعل الخطأ هينا و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
الاعتدال سنة في الكون أجمع وحين يقع الخطأفليس ذلك مبرراً في
المبالغة في تصوير حجمه ...
":":":القاعدة الرابعة عشر ":":":
تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم
و أخيراً...
فن معالجة الأخطاء فن لابدأن ندرك أهميته0