بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة القدس المفتوحة
اسم المركز الدراسي:…………………………………
اسم الدارس:……………………………………………
المقرر: طرائق التدريس والتدريب العامة
رقم المقرر : 5204 اسم المشرف الأكاديمي:…………………………
رقم الدارس:……………………………………
رقم الفصل الدراسي: 1073
رقم الشعبة: ( )
التعيين (الثاني )
الوحدات ( 5- 7 )
التعليمات :
1- أجب عن هذا التعيين على ورقة الأسئلة نفسها وفي الفراغ المحدد بعد كل سؤال .
2-سلم هذا التعيين إلى المركز الدراسي في موعد أقصاه (35) يوماً من بدء الفصل الدراسي .
3- أكتب التعليمات المطلوبة أعلاه بخط واضح .
4- إذا احتجت إلى أوراق إضافية لاستكمال الإجابة عن بعض الأسئلة فاكتب ملاحظة في أسفل هذه الأسئلة مرفقاً هذه الأوراق مع التعيين بعد تدبيسها .
5- إذا احتجت إلى الإجابة عن أي استفسار أو أي سؤال من مشرفك الأكاديمي لهذا المقرر فاكتب هذا السؤال أو الاستفسار في المكان المخصص له في نهاية التعيين .
السؤال الأول: 20 علامة
اقرأ العبارات التالية، ثم قرر صواب أو خطأ هذه العبارات في الجدول أدناه.
1. تعطى التعيينات فرديا لكل طالب وبعد انتهاء شرح الدرس.
2. الطريقة الهربارتية مكونة من المقدمة والعرض والربط والتقييم والتطبيق.
3. توظف الطريقة الحوارية السؤال السابر.
4. يزداد ثبات الاتجاهات كلما كان تعلمها بمراحل متأخرة من العمر.
5. يعتبر البورت من أوائل الذين كتبوا عن الاتجاهات وعرفوها.
6. حتى يدوم حفظ الطالب للحقائق الرمزية، لا بد له من تحويلها إلى رموز ذات معنى.
7. قاعدة التضمين اللااقتراني تشير إلى اقتران صفتان علاقيتان أو أكثر في ذلك الشيء.
8. نموذج البنية العقلية لجلفورد يتكون من بعدين فقط هما العمليات والنتاجات.
9. الاستراتيجية التعليمية والأسلوب كلمتان لمدلول واحد.
10. على الطلبة التعامل مع مادة الكتاب على أنها تشكل الحد الأدنى من المعلومات.
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
لا نعم نعم لا نعم نعم لا لا نعم نعم
السؤال الثاني: 20 علامة
أ. عرف طريقة المحاضرة، ثم أذكر مزاياها؟
المحاضرة : هي طريقة من طرق التدريس تعطى معظم النشاط للمعلم ويكون دور الطالب سلبيا فيها .
مزاياها : 1- وسيلة ناجحة لتقديم موضوع جديد 2- وسيلة تعليم اقتصادية بالنسبة للوقت
3- صالحة لزيادة وإثراء واغناء ثقافة ومعارف الطلاب 4- مثيرة للشوق وباعثة للانتباه
5- فعالة جدا اذا تمكن المعلم ذو الكفاءة العالية عن دعمها بالوسائل والأمثلة وسرد القصص والحوادث .
6- مفيدة في تقديم وشرح كثير من أمور الحياة عن طريق العرض والإخفاء .
ب. لكي تحقق المناقشة فعاليتها لا بد من توفر شروط. أذكرها؟
1- الوعي بالأهداف المرجوة من المناقشة 2- لا يقل حجم المجموعة عن اثنين ولا يزيد عن عشرين طالبا
3- تكون الفرصة متاحة لاستخدام المناقشة 4- ان يكون الطلبة على قدر من الدراية والعلم بالموضوع المراد مناقشته .
5- ان يعد المعلم الأسئلة المناسبة التى يرى ان يدور حولها موضوع الدرس إعداد منفذ .
6- ن تكون الأسئلة من النوع الذي يؤدي الى تنمية قدرة الطلاب على إدراك العلاقات ومسايرة الدرس .
السؤال الثالث: 20 علامة
أ. عرف المبادئ وما هي خطوات تعلمها؟
المبادئ : تشير أي العلاقة بين مفهومين او أكثر
خطوات تعلمها :
1- تحديد الأهداف المتوقعة من الطلاب بعد عملية التدريس
2- التأكد من ان الطلاب ينفذون المفاهيم الضرورية التي يربط بينها علاقة معينة .
3- اختيار طريقة او أسلوب مناسب لتعليم المبدأ .
4- إتاحة الفرص أمام الطلاب لتطبيق المبدأ الذي تعلموه .
5- خطوة التقويم النهائي وهى مشتركة في تعليم المبادئ .
ب. عرف المهارة، ثم أذكر خصائصها كما أشار إليها جلفورد؟
المهارة : سلسلة من الحركات التى يمكن ملاحظتها بشكل مباشر او غير مباشرة يقوم بها شخص معين او عدد من الأشخاص أثناء سعيهم لتحقيق هدف او أداء مهمة .
خصائصها : - القوة - الدفع - السرعة - الدقة والتناسق - المرونة
السؤال الرابع: 20 علامة
تحدث باختصار عن الاتجاهات من حيث تعريفها، مزاياها وظائفها؟
الاتجاهات : نزعات تؤهل الفرد للاستجابة بأنماط سلوكية محددة نحو أشخاص او أفكار او حوادث او أوضاع معينة .
مزاياها : 1- هي تكوينات افتراضية يستدل عليها من السلوك الظاهري للفرد .
2- هي متعلمة يكتسبها الفرد من خلال عملية التنشئة الاجتماعية والتعلم .
3- يزداد ثبات الاتجاهات كلما كان تعلمها قد تم في المراحل المبكرة من العمر .
4- لها أهمية شخصية اجتماعية 5- لها قطبان ايجابي وسلبي
6- يشير الاتجاه الى الطريقة والأسلوب الذي يعبر فيه شخص كما يشعر به نحو شخص معين .
7- قد يكون الاتجاه قويا وأشبه بالاعتقاد الراسخ والإملاء القوي .
8- يعكس اتجاه الناس نحو موضوع ما تقديرهم لقيمة هذا الموضوع .
9- يمكن قياس الاتجاهات عن الناس .
10- يختلف الناس في اتجاهاتهم .
11- الاتجاهات ذاتية أي ان موضوعيتها منخفضة بشكل ملموس .
وظائفها :
1- الوظيفة النفعية 2- الوظيفية التنظيمية
3- الوظيفة الدماغية 4- الوظيفة التعبيرية
السؤال الخامس: 20 علامة
أ. عرف النمط التعليمي، وما هي خصائصه؟
النمط التعليمي : سلسلة من الإجراءات والاستراتيجيات لتحقيق أهداف تعليمية تربوية يصممها عالم نفس بطرق علمية في ضوء نظرية تعليمية تنتمي الى مدرسة نفسية .
خصائصه :
1- يخططه عالم النفس 2- يقوم على مبادئ من مدرسة نفسية 3- تحقق النمو الفردي الاجتماعي
4- خطواته محددة سلفاً 5- يعتمد على الاستراتيجيات 6- يقوم على التطبيق
7- يقوم على المسلمات 8- فيه مجموعة من المفاهيم 9- فيه مجموعة من المبادئ والقواعد
10- فيه فرضيات
ب. قد يلجأ المعلم إلى طرائق في التدريس غير علمية. أذكرها؟
1- طريقة تقليد المعلمين السابقين 2- تقليد من هم أكثر كفاية
3- تقليد الزملاء والاسترشاد بآرائهم 4- التجربة الذاتية بالمحاولة
والخطأ
الطريقة الأخيرة لها محاذير :
1- تطور ممارسات خاطئة وغير صحيحة .
2- التجريب على المتعلمين .
3- إضاعة الوقت والجهد .
انتهت الأسئلة،،