بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة القدس المفتوحة
اسم المركز الدراسي:…………………………………
اسم الدارس:……………………………………………
المقرر: ادارة القوى البشرية
رقم الشعبة ( ). اسم المشرف الأكاديمي:…………………………
رقم الدارس:……………………………………
رقم الفصل الدراسي: 1081
التعيين ( الأول )
الوحدات (1-5)
التعليمات :
أجب عن هذا التعيين وسلمه لمركزك الدراسي في موعد أقصاه ( 50 ) يوماً من بدء الفص
• ل الدراسي. أو قم بإرساله إلى عنوان بريد مشرفك الأكاديمي.
• أكتب التعليمات المطلوبة أعلاه بخط واضح .
• إذا احتجت إلى أوراق إضافية لاستكمال الإجابة عن بعض الأسئلة فاكتب ملاحظة في أسفل هذه الأسئلة مرفقاً هذه الأوراق مع التعيين.
• إن تعيينات هذا المقرر تتطلب منك جهدا خارجيا وزيارات ميدانية والإستعانة بالإنترنت كمصدر من مصادر المعلومات.
• تابع موقع جامعة القدس المفتوحة على شبكة الإنترنت للتعرف على الجديد في إنتاج الوسائط التعليمية.WWW.QOU.EDU
قم بزيارة بوابة جامعة القدس المفتوحة للحصول على علاماتك وكذلك للتواصل مع جامعتك.
HTTP://PORTAL.QOU.EDUالسؤال الاول : ( 30 علامة )
اجب بنعم او لا ثم انقل الاجابة على الجدول في نهاية السؤال :
1- ان مصطلح Man power يعني اليد العاملة.
2- تقوم وحدات ادارة القوى البشرية في كل من الوزارة والشركة التجارية بتصميم العمل وتحليله.
3- يمكن لنا ان نتوصل الى تحليل قوة العمل من خلال معدل دوران العمل.
4- الفئة الوظيفية تعني مجموعة الوظائف المتشابهة في الواجبات والمسؤوليات والمؤهلات اللازمة لاشغالها.
5- يستخدم اسلوب الملاحظة عند تحليل الوظائف المهنية التي تتطلب مهارة عالية.
6- ان الوضع المالي للمؤسسة يعتبر احد العوامل الخارجية المؤثرة في تخطيط القوى البشرية.
7- ان مصطلح Turn over يعني خرائط الاحلال.
8- التأهيل هو اكساب العاملين الجدد المعرفة المطلوبة للقيام بالعمل والمهام بالشكل السليم.
9- العوائد الخارجية هي عوائد تقدمها المنظمة للعاملين ولا ترتبط مباشرة بالعمل.
10- اول مرحلة من مراحل التوظيف هي الاعلان عن الوظائف الشاغرة في المنظمة.
11- معيار الصدق هو ان نحصل على نفس المعلومات اذا قام شخصين باستخدام نفس البيانات في فترات زمنية مختلفة.
12- التوظيف هو عملية جذب وترغيب الافراد للعمل في المؤسسة.
13- سياسات المنظمة والعلاقات بين الاشخاص والراتب هي امثلة على العوامل الصحية عند هيرزبرغ.
14- ان الهدف من تقييم الانجاز حسب اسلوب الادارة بالاهداف هو وسيلة لعقاب الموظف عن التقصير في الاداء.
15- الحاجة الى ان يكون الانسان مؤثرا في الآخرين ويوجه سلوكهم بطريقة تتفق وما يريد هي الدافعية.
الرقم 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15
الإجابة نعم نعم نعم نعم نعم لا لا نعم نعم لا لا نعم نعم لا لا
السؤال الثاني : ( 12 علامة )
اذكر المراحل التي تخضع لها عملية تنظيم ادارة القوى البشرية باعتبارها احدى الوحدات الادارية التي يتكون منها الهيكل التنظيمي للمنظمة.
1. تحديد هدف إدارة القوى البشرية
2. تحديد الأنشطة الرئيسية والفرعية التي تقوم بها إدارة القوى البشرية
3. تحديد التقسيمات الإدارية التي تتكون منها إدارة القوى البشرية
4. تحديد مهام ومسؤوليات وسلطات الإدارة البشرية في التقسيمات الإدارية
5. تقدير احتياجات إدارة القوى البشرية من العاملين من حيث الكم وذلك في ضوء حجم العمل
6. رسم الخريطة أو الهيكل التنظيمي لإدارة القوى البشرية
السؤال الثالث : ( 15 علامة )
اشرح المجالات التي يستخدم فيها تصنيف الوظائف.
1. يسهم في وضع الوظائف في مجموعات متشابهة وبالتالي توزيعها على درجات ضمن سلم الرواتب والأجور مما يساعد على ربط الأجر بالأداء المطلوب والخبرات والمؤهلات المتوفرة في شاغلي الوظائف بغض النظر عن هوية الأفراد
2. يساعد في إيجاد سلم هرمي للوظائف المتشابهة أو المقاربة في أهميتها لكي تكون أساسا للترقيات بين العاملين بدلا من الترقية إلى الوظائف التي لا علاقة بينها
3. يطرح أمام إدارة القوى البشرية المؤشرات الموضوعية والخطوات السليمة لعمليات الاختيار والترقية والتدريب
4. يسهل ويساعد على وضع خطة للقوى البشرية إذ يحدد تصنيف الوظائف أسماء المجموعات الوظيفية وأعدادها على مستوى المنظمة وبالتالي أسماء الوظائف المختلفة مما يساعد على عملية تقدير الاحتياجات من القوى البشرية
5. يساعد الإداريين في كافة المستويات على الإشراف على عمل المرؤوسين وأدائهم في ضوء المعلومات التي يوفرها تصنيف الوظائف عن طبيعة كل وظيفة وفقا لتسلسلها في الهرم التنظيمي
السؤال الرابع : ( 16 علامة )
ما هي فوائد واهمية تخطيط القوى البشرية على المستوى الجزئي.
1. يساعد على تحديد احتياجات المنظمة من القوى البشرية ولفترات مستقبلية على ضوء معرفة إمكانيات المنظمة الحالية والأعمال المرتقبة وقدرتها على تنفيذها والحاجات اللازمة من القوى العاملة لأدائها مستقبلا
2. يساهم في زيادة العائد على استثمارات المنظمة ويخفض التكلفة عن طريق الاستفادة المثلى من الموارد البشرية
3. يساعد على تهيئة المنظمة لمواجهة التغيرات في البيئة الداخلية والخارجية وعدم تركها عرضة لتقلبات السوق والتغيرات التكنولوجية والعلمية
4. يظهر نقاط القوة والضعف في نوعية الإدارة مما يؤثر في النشاطات المتعلقة بالقوى البشرية كالتدريب والتطوير والأداء ويبين فيما إذا كان الموظفون بحاجة إلى تدريب وتأهيل أو تغيير في طرق أداء العمل وفيما إذا كانت إدارة العاملين قادرة على التنبؤ بالتغيرات المحيطة ومواجهتها
السؤال الخامس : ( 15 علامة )
اذكر مع الشرح الوافي مزايا الحصول على القوى العاملة من داخل المنظمة .
1. رفع الروح المعنوية للعاملين وربطهم ربطا وثيقا بالمؤسسة وبذلك يتحقق الولاء والإخلاص من قبلهم ويشعرون بالاستقرار الوظيفي وهذا بدوره يساعد على تحقيق أهداف المؤسسة
2. المعلومات عن العامل من داخل المؤسسة تكون متوافرة بصورة دقيقة وكفاءتهم وقدرتهم على العمل معروفة وتكون هذه المعلومات أكثر من المعلومات المتوفرة عن أي شخص أخر من خارج المؤسسة قد يتم مقابلته لفترة قصيرة
3. يكون الأشخاص العاملين من داخل المؤسسة على إطلاع بالقوانين والسياسات المتبعة والأنظمة المعمول بها مما ييسر على المؤسسة عدم الدخول في تدريبات جديدة في حالة كون الموظفين جددا كما أن ذلك يسهل على الموظفين أنفسهم إنجاز أعمالهم بسرعة أفضل
4. قد تكون طبيعة الوظيفة المعنية تتطلب السرية ويظل العامل من داخل المؤسسة على علم ودراية بكل ذلك ويكون أكثر انضباطا والتزاما ومعروف لدى الإدارة وبالتالي يتم اختيار أكثرهم التزاما وأكثرهم حفظا لأسرار العمل
5. المحافظة على القوى العاملة الحالية من التسرب وترك الخدمة في المنظمة أملا منها في إيجاد منظمة أخرى توفر لها التقدم والترقية الوظيفية
السؤال السادس : ( 12 علامة )
اشرح المفاهيم الاساسية التي تستند عليها نظرية التوقعات.
1. قوة الرغبة : وهو اعتقاد الفرد بأن الجهد المبذول في أداء عمل ما سيؤدي إلى الإنجاز المطلوب وتتمثل هذه في رغبته في نتيجة تحقق الفوائد المتوقعة من أدائه في عمله
2. التوقع : وهو اعتقاد الفرد بأن مستوى جهد معين يضعه في أداء عمل ما سيحقق مستوى معين من الأداء فمثلا يمكن النظر إلى توقع الطالب من أن دراسته الجادة ستحقق له علامة نهائية ممتازة في مساق القوى البشرية وبذلك فإن التوقع هو عبارة عن درجة احتمال تحقيق نتيجة ما من أداء ما وفيما يتعلق بالتوقع فله درجات تتراوح بين (صفر _ 1) حيث أن رقم (1) يشير إلى درجة عالية من التوقع (تأكد تام) والصفر انعدام التأكد وأن درجة التوقع تتحدد في ضوء إمكانات الفرد المتنوعة والظروف البيئية المحيطة
3. الوسيلة : وتتمثل هذه العلاقة أو الاحتمال المتوقع من أداء ما سيحقق نتيجة أو مستوى محدد
4. النتاج : وهي ما يحصل عليه الفرد نتيجة جهد أو أداء ما والنتائج نوعان (نفعا أو ضررا) (إيجابيا أو سلبيا) وفي كلاتا الحالتين له قيمة تتراوح بين حد أدنى وأعلى (+1 و - 1) حيث تمثل الصفر درجة انعدام القيمة وقد تكون هناك عدة نتائج لجهد ما حيث أن مستوى الجهد يتحدد بمستوى أداء الفرد وهذا يؤدي إلى نتاجات نابعة عن تحقيقه الهدف (أو أداء ما)
" انتهت الاسئلة "