بنت الياسر عضو معطاء
عدد الرسائل : 153 الموقع : فتح لاند المنطقة التعليمية : شمال غزة الفتحاوى تاريخ التسجيل : 13/11/2008
| موضوع: حل طرائق التدريس الثانى الأربعاء مايو 27, 2009 11:08 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم جامعة القدس المفتوحة اسم المركز :.................... اسم المشرف الأكاديمي : ..............اسم الدارس : ............................................ رقم الدارس : ............................المقرر : ا طرائق التدريس والتدريب العامة رقم الفصل الدراسي : 1082رقم المقرر : 5204 التعيين ( الثاني) الوحدات ( 5-6-7) التعليمات :١- اجب عن هذا التعيين على ورقة الأسئلة نفسها وفي الفراغ المحدد بعد كل سؤال .٢- سلم هذ١ التعيين إلى المركز الدراسي في موعد أقصاه ( 100 ) يوما من بدء الفصل الدراسي .٣- اكتب التعليمات المطلوبة أعلاه بخط واضح .٤- إذا احتجت إلى أوراق إضافية لاستكمال الإجابة عن بعض الأسئلة فاكتب ملاحظة في أسفل هذه الأسئلة مرفقاً هذه الأوراق مع التعيين بعد تدبيسها .٥- إذا احتجت إلى الإجابة عن أي استفسار أو سؤال من مشرفك الأكاديمي لهذا المقرر فاكتب هذا السؤال أو الاستفسار في المكان المخصص له في نهاية التعيين . السؤال الأول: اجب بوضع إشارة (√) او (×) أمام كل عبارة من العبارات التالية وذلك في الجدول المقرر لذلك؟ (30علامة) 1- يعتقد بعض المربين ان التعليم القائم على طريقة الالقاء يشجع الطلاب على كتابة الملاحظات او حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي المقرر.2- حتى تحقق المناقشة فعاليتها يجب ان يتجاوز حجم الطلاب الثلاثين طالب .3- تشير المهارة الى سلسلة من الحركات التي يمكن ملاحظتها بشكل مباشر او غير مباشر ويقوم بها شخص معين او عدد من الاشخاص اثناء سعيهم لتحقيق هدف او اداء مهمة .4- من خصائص الاتجاهات انها متعلمة ومكتسبة .5- ان طريقة الاشراط الكلاسيكي يتم التعلم فيها عن طريق اقتران مثير طبيعي معين بمثيرات غير طبيعية عددا من المرات .6- لا يوجد مقاييس خاصة تهدف الى التعرف على اتجاهات الطلاب ازاء عدد متنوع من الامور كالتحصيل الاكاديمي 7- يزداد ثبات الاتجاهات كلما كان تعلمها قد تم في المراحل المبكرة من العمر .8- الحقائق الرمزية غير المادية تختلف طرق تدريسها عن الطرق المستخدمة في تدريس في تدريس الحقائق المادية المحسوسة .9- تنسب طريقة المنظم التمهيدي المتقدم الى "ديفد اوزوبل" 10- ان لجوء المعلم الى اختيار طريقة واحدة للتدريس وعدم الحيد عنها يعد ضربا من الجمود الفكري والتربوي الذي يؤدي الى الاساءة للعملية التعليمية . ١ | ٢ | ٣ | ٤ | ٥ | ٦ | ٧ | ٨ | ٩ | ١٠ | نعم | لا | نعم | نعم | نعم | لا | نعم | نعم | لا | نعم | السؤال الثاني: (10 علامات )ضع اسم المصطلح المناسب امام التعريفات التالية :1الطريقة الحوارية طريقة تعليم تقوم على نوع من الاسئلة السابرة .2الاستراتيجيات هي وسائل اختيرت بطرق علمية لتحقيق اهداف مدروسة بعناية 3- المبدا علاقة بين مفهومين او اكثر .4- القيمة تصور ذهني لدى الفرد يحدد سلوكه ويضبطه ويدفعه ويوجهه نحو الخير 5- الاهمية من معايير طريقة التدريس الجيدة التي نحكم بها عاى مدى تحقيق الطريقة للاهداف المرجوة . السؤال الثالث : (20علامة)1- اذكر الشروط الواجب توافرها في المناقشة حتى تحقق فعاليتها؟(10علامات)
- الوعي بالاهداف المرجوة من المناقشة
- يجب ان لا يتجاوز حجم المجموعة 20
طالبا و ان لا يقل عن 2
- ان تكون الفرصة متاحة لاستخدام
المناقشة
- ان يكون الطلبة على قدر من الدراية
و العلم بالموضوع المراد مناقشته
- ان يعد المعلم الاسئلة المناسبة
التي يرى ان يدور حولها موضوع الدرس اعدادا متقنا بحيث تكون مبسطة ومتتابعة و هادفة و من النوع الذي يدفع الى التفكير و لالستفسار و حب الاستطلاع
- ان تكون الاسئلة
من النوع الذي يؤدي الى تنمية قدرة الطلاب على ادراك العلاقات و مسايرة الدرس
الحل صفحة :280 2- ما هي المباديء التي ينبغي على المعلم مراعاتها عند تخطيطه او اعداده للمحاضرة ؟(101. الاعداد للمحاضرة من حيث الاهداف التي يرغب المعلم في تحقيقها استخدام مراجع حديثة متعلفة بالموضوع المنوي تعليمة الاتصال بزملائه لاختبار خبراته2. التعرف على الطلاب المتعلمين الاطلاع على حاجاتهم و ميولهم و المواضيع التي يرغب في تعلمها و ان يكون الموضوع جديدا غير معطىمن قبل 3. تقسيم افكار المحاضرة عدم اعطاء فكرة جديدة فبل الانتهاء من السابقة عدم الانسياق خلف الافكار الرئيسية 4. تمثيل الوقت أي ان ياخذ المعلم في حسابه الادوات التي سيستخدمها و الامثلة التوضيحية و رواية حادثة قراها و لااها 5. التغيير في خطوات الدرس أي ان تتاح الفرصة لمشاركة الطلاب في بعض الاسئلة و اختيار الاوقات المناسبة لتشجيع الطلاب نحو موضوع المحاضرة السعة و البطء الجواب صفحة 291 السؤال الرابع : (30) علامة 1- هناك خمس قواعد اساسية تنظم صفات المفهوم العلاقية اشرحها ؟ (15علامة 1. قاعدة الاثبات أي انتقاء الصفة عن شيئ يحول ذلك دون ان يكون مثال الا اذا اقترنت علاقتان او اكثر2. القاعدة الاقترانية :السيئ لا يكون مثال الا اذا اقترنت فيه علاقتان او اكثر3. التضمين الاقتراني :لا ضرورة ان تلتقي الصفتان العلاقيتان معا في شيء حتى يكون ذلك مثال على المفهوم بل يكفي صفة واحدة و لا مانع من اجتمتع الصفتان معا 4. القاعدة الشرطة : تشير الى وجوب توفر صفة علاقية معينة اذا توفرت صفة علاقية اخرى5. قاعدة الشرط المزدوج :وجود شرط تبادلي بين صفتين علاقيتان بحيث اذا توفرت احداهما يجب ان تتوفر الاخرى 2-اشرح مكونات المهارات الحركية (النفس حركية) 15علامة1. المكون الادائي : وعي المتعلم بالمهارة و تميزها عن غيرها من المهارات المرتبطة بها و تحديد العوامل المتعلقة بها2. المكون المعرفي:معرفة القدرات العقلية و الحركية التي تسهل اداء المهارة مثل الاستراتيجيات و التخطيط و اتخاذ القرار كلما زادت الخطوات المرتبطة بالمهارة زاد تعقيدها و صعوبة تعلمها 3. المكون التنسيقي : قدرة الفرد على التناسق بين المدخلات الجسمية و المثيرات المرتبطة بالمهرة أي لا بد من ترتيب الخطوات على شكل سلسلة متتابعة مع النظرة العقلية4. المكون الوجداني (الشخصي):تعلم المهارة يتاثر بعدد من الخصائص الذاتية للمتعلم مثل القدرة على التركيز الاسترخاء ضبط الاعصاب الحماس الاندفاع و الثقة بالنفس و كلما زادت الحاجة الى هذه الخصائص زاد تاثيرها في الاداء السؤال الخامس (10)اذكر الظروف التي تساعد في تنمية الابداع ؟ 1. تنمية حب الاستطلاع عند الاطفال لان الطفل يتمتع بحب الاستطلاع يزيد فرصة التفاعل مع محيطه و يكون واجب المعلم تعزيز النشاطات الاكتفائية التي يقوم بها الطلا ب 2. تحرير الاطفال من الخوف من الخطا لان كلما زاد الخوف لدى الاطفال ادى الى تحرير الطلاب من الخوف يؤدي الى رفع معنوياتهم و يزيد حب الاستطلاع عندهم3. تشجيع التخيل بالضافة الى النظرة الواقعية للامور فالنظرة الواقعية تحد من فرص الحلول التقليدية لانها ترتبط بواقع ملموس اما الخيالية فانها تعطي اجابات غير تقليدية4. تشجيع المبادرات الفردية الحل المتفرد للمشكلة هو تفكير غير مالوف من هنا على المعلم ان يشجع طلابه على ايجاد حلول مختلفة للمسائل التي يواجهونها5. طرح قضايا و مسائل تدعو و تثير الارباك و الحيرة فكلما الطلاب زاد اندفاعهم الى الحل عن طريق تفيبر محير و مربك ومن الضروري ان تكون القضية على التحدي للعقول حتى يسمح ذلك بالتحدي مع تفكيرهم و انطلاقهم للتفكير و العمل 6. اثارة الدهشة و الاستغراب في الدروس قبل البدء بالتدريس التقليدي لان الاطفال يحبون المواقف الغريبة 7. تزويد الطلاب بمجموعة من التدريبات و التمارين العقلية التي تثير رغبتهم على الابداع و توسيع مداركهم مثل ادراك اوجه الشبه و الاختلاف و ادراك البنى المنطقية انتهت الاسئلة | |
|
ابو مهند Admin
عدد الرسائل : 1127 الموقع : FU300.COM المنطقة التعليمية : فيوتشر للخدمات الطلابية تاريخ التسجيل : 15/09/2008
| موضوع: رد: حل طرائق التدريس الثانى الأربعاء مايو 27, 2009 5:58 pm | |
| | |
|
سهر الليالى مميز دائما
عدد الرسائل : 2132 المنطقة التعليمية : رفح تاريخ التسجيل : 23/03/2009
| موضوع: رد: حل طرائق التدريس الثانى الأحد يوليو 12, 2009 6:12 am | |
| | |
|