بسم الله الرحمن الرحيمالمقرر: الثقافة الإسلامية
و ط ت( 1 )
السؤال الأول: ( 20
علامة)ضع إشارة (P ) أو إشارة (O ) في الجدول المخصص لذلك نهاية الأسئلة 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
| | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
السؤال
الثاني:
أ/
ما المبادئ الإنسانية التي تقررها الثقافة الإسلامية؟
1.
كرامة الإنسان واحترام انسانيته بغض
النظر عن جنسه او لونه او موطنه قال تعالي : " ولقد كرمنا بني آدم " .
2.
المساواة في الإنسانية اذ ان الناس جميعا
من اصل واحد قال تعالي : " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة
" .
3.
معاملة كل الناس على أساس من الحق والعدل
والاحسان قال تعالي " ان الله يأمر بالعدل والاحسان " .
بشرى ساره لطلابنا الاعزاء الان بامكانكم الحصول على اجابات التعيينات
والملخصات واسئلة الامتحانات السابقة على موقع فيوتشر للخدمات الطلابية https://futurenorth.ahlamontada.net/ ب/
ما الأهداف العليا للمجتمع الإسلامي؟
1.
المحافظة على الدين .
2.
المحافظة على النفس الإنسانية .
3.
المحافظة على النوع الإنساني .
4.
المحافظة على العقل والكرامة الإنسانية .
5.
المحافظة على الملكية الفردية .
6.
المحافظة على الأمن .
7.
المحافظة على الدولة .
ج/
اكتب العلم الذي نبغ به العلماء المسلمين التالية أسماءهم:
1.
البتاني: اشتهر بعلم الفلك .
2.
أبو الوفا: اشتهر بعلم الفلك .
3.
ابن يونس: مخترع المزولة ومؤسس المدرسة
الفلكية في القاهرة .
4.
الحسن بن الهيثم: اشتهر بالبصريات .
5.
البيروني: من اعماله لوائح الطوق والعرض
الاشهر في العالم وبناء المراض الفلكية
6.
الرازي: اشتهر بعلم الطب .
7.
ابن النفيس: اشتهر بعلم الطب وهو مكتشف
الدورة الدموية .
د/ ما التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية؟
من ابرز التحديات التي واجهت الثقافة الإسلامية
في عهد النبي , تحدى المشركين وتحدى المنافقين وتحدى اليهود .
إما بعد عهد النبي صلي الله عليه وسلم فكانت
- تحدي الردة
- بروز النزعات الشعوبية في العالم الإسلامي - الغزو المعنوي - الحروب الصليبية - مقتل الخليفة عثمان بن عفان ونتقال الخلافة
من معاوية الى ابنه يزيد بطريقة منافية للطريقة الإسلامية في تنصيب الخليفة
السؤال الثالث:
أ/ ما مراتب تلاوة القرآن الكريم؟
1.
الترتيل وهو اعلى مراتب التلاوة .
2.
التحقيق وهو خاص بالتعلم والتعليم .
3.
الحدر ويسرع فيه القارئ تلاوته مع مراعاة
الاحكام .
4.
التدوير : وهو مرتبة متوسطة بين الترتيب
والحدر .
ب/ ما الأمور التي يجب أن يراعيها المعلم في حصة
التلاوة للصف الثالث الأساسي؟
1.
إعطاء انشطة الاسماع والاستماع ثلاثة
ارباع الحصة .
2.
تخصيص ربع الوقت لمناقشة المعنى العام
وبعض الأفكار ووضع ذلك في انشطة تنفذ أثناء الحصة
3.
التجول بين التلاميذ لتأكيد ضرورة تلاوتهم
من المصحف .
4.
تنبيه التلاميذ الى بعض الفروق في رسم
الكلمات والحروف الواردة في المصحف واختلافها عن رسم الكتاب المدرسي .
5.
الأسلوب الوحيد لتقويم هذه الحصة هو
الاستماع الى تلاوة التلاميذ من المتوسطين والضعفاء ولا يستخدم غيره اطلاقا .
6.
تقوم معرفة الطلاب للمعنى العام بطرح
الأنشطة والاجابة عنها شفويا أثناء الاستماع الى تلاوة التلاميذ في مرحلة التقويم
الختامي .
بشرى ساره لطلابنا الاعزاء الان بامكانكم الحصول على اجابات التعيينات
والملخصات واسئلة الامتحانات السابقة على موقع فيوتشر للخدمات الطلابية https://futurenorth.ahlamontada.net/ج/
ما العوامل التي ساعدت على نشر الإسلام بعامة والحديث النبوي بخاصة؟
1.
حاجة المسلمين الى معرفة تفاصيل جينهم
الجديد .
2.
قيام الرسل الذين ارسلهم النبي الى
القبائل والملوك والولاة بنشر الإسلام وتفضيله اعتمادا على السنة النبوية .
3.
حث الرسول اصحابه على نقل الرسالة وحمل
الدعوة حيث قال صلى الله عليه وسلم " فليبلغ الشاهد منكم الغائب مبلغ اوعى من
سامع " .
4.
دور الوفود التي كانت تفد على الرسول دور
لا ينكر في نشر الحديث والدين والالتقاء في المناسبات والاحداث العامة .
د/ ما الصفات الواجب توافرها في المعلم لتحقيق أهداف
الثقافة الإسلامية بعامة وأهداف الأحاديث النبوية بخاصة؟
1.
وضوح الأهداف الخاصة والعامة عند المعلم
وتمرسهم بالاساليب المناسبة للتعليم .
2.
ان يمتلك القدرة والرغبة وان ينظم عنله
بناء على الاحكام الشرعية .
3.
ان يكون متفهما فيما يعلم .
4.
ان يستخدم أفضل الاساليب لايصال رسالته .
5.
ان يتوفى الأسلوب المناسب لتقويم كل جزء
وتعديل التعليم الذي يراه ناقصاً .
بشرى ساره لطلابنا الاعزاء الان بامكانكم الحصول على اجابات التعيينات
والملخصات واسئلة الامتحانات السابقة على موقع فيوتشر للخدمات الطلابية https://futurenorth.ahlamontada.net/ السؤال الرابع:
(10 علامات)
عرف المصطلحات التالية اصطلاحا:
1-
الحديث الضعيف: هو الحديث الذي لم تجتمع
فيه صفات الحديث الصحيح ولا صفات الحديث الحسنة .
2-
الحديث المنقطع: هو الحديث الذي سقط
اسناده راو واحد في موضع او أكثر او ذكر فيه راو منهم .
3-
الحديث المتروك: هو الحديث الذي يرويه
متهم بالكذب او كذاب او فاسق او كثير الغفلة او فاحش الغلط .
4-
الصُفة: هي مكان بجوار منزل الرسول صلى
الله عليه وسلم بالمدينة كانت مستقرا للفقراء والمساكين .
5-
النسخ: علم يبحث في ازالة حكم من الاحكام
الواردة في نص شرعي بنص شرعي آخر .
6-
العبادة: تعبير عملي عن العقيدة
7-
الفلسفة: يعني كلمة يونانية مكونة من
مقطعين فيلو , سوفا . أي الحكم واصبحت تطلق على مجموعة مفاهيم الإنسان الأساسية عن
العالم وطريق التفكير فيه
8-
الاعجام: ووضع النقاط على الحروف .
9-
ترتيب القرآن توقيفي:
10- توحيد
الإلوهية: هو الاعتقاد بأن الله تعالى هو الإله الحق ولا اله غيره وافراده وحده
بالعبادة
السؤال
الخامس: (20 علامة
، أ/6 ،ب/4 ،ج/10)
أ/
ما النتائج المترتبة على القول بان الإيمان تصديق فقط؟
1.
القول ان ابليس مؤمن فهو كان مصدقا بالله
وعارف به فقد ورد على انه قوله تعالى : " رب فأنظرني الى يوم يبعثون " .
2.
الحكم بايمان فرعون وقومه ولهذا قال موسى
لفرعون " لقد علمت ما انزل هؤلاء الى رب السموات والارض بصائر " .
3.
الحكم بايمان أهل الكتاب فقد كانوا
يعرفون النبي صلى الله عليه وسلم كما يعرفون ابنائهم ومع ذلك ظلوا كافرين به
ومعاندين له .
ب/
ما مذهب السلف في الإيمان بالتنزيه إيمانا إجماليا بعيدا عن الفلسفة في توحيد
الأسماء والصفات ؟
غير
مجاب
ج/
اعد خطة درسيه للحديث النبوي الشريف
" من حسن إسلام المرء تركه مالا
يعنيه" متضمنة الأهداف والمناشط وأساليب التقويم.
غير
مجاب
انتهى
التعيين،،،،،