منتدى طلاب جامعة القدس المفتوحة
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة فيوتشر نتمنى عليك نسخ الرابط التالى والدخول الى هذا العنوان والتسجيل فى المنتدى لانة تم تغيير الرابط http://www.fu300.com/vb/index.php
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


مكتبة جامعة القدس المفتوحة‏
 
الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  مركز رفع الملفات  
للحصول على حلول التعيينات ما عليك سوى الدخول على الى الموقع الجديد لفيوتشر للخدمات الطلابية قم بنسخ العنوان واعد تحميل الصفحةhttp://www.fu300.com/vb/ http://www.fu300.com/vb/رابط المنتدى
المواضيع الأخيرة
» امتحان نظام الحكم في الاسلام امتحان نهائي مع اجابته النموذجية للفصل 1091
الجمعة ديسمبر 22, 2017 5:35 pm من طرف عاشق روح روحي

» ضبط انظمة المعلومات وامنها - مع الاجابة 1102 - 1091 - 1082
الأحد نوفمبر 05, 2017 5:52 pm من طرف hr_raed

» امتحان اصول فقه 1 امتحان نهائي مع اجابته النموذجية للفصل 1091
السبت ديسمبر 31, 2016 12:12 pm من طرف عاشق روح روحي

» الاتصالات والعلاقات العامة - نصفي 1082
الإثنين نوفمبر 28, 2016 3:29 pm من طرف زائر

» اسئلة سنوات سابقه
الجمعة نوفمبر 18, 2016 4:05 pm من طرف زائر

» مطلوب حل تعيين مبادئ الاقتصاد 1 وادارة الموارد وادارة الازمات ضروري جدا مع الشكر
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 11:14 am من طرف abdelhafeth

» اسئلة امتحانات سابقه
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 7:05 pm من طرف زائر

» بحاجه لاسئلة
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:06 pm من طرف زائر

» ادراه التامين
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 5:04 pm من طرف زائر

» الثقافة الاسلامية - نصفي 1091
الجمعة نوفمبر 04, 2016 11:31 am من طرف hussein abu azzezi

» جامعة
الجمعة أكتوبر 07, 2016 1:23 pm من طرف زائر

» اجابة امتحان اللغة العربية و ط ت 1 اجابة امتحان نهائي للفصل 1091
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 8:40 pm من طرف رشا احمد عبدالله بعدين

سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المنـــــتحر
 
سهر الليالى
 
مستقيل
 
عيون الامل
 
خليك رايق
 
ابو مهند
 
أم عروبة
 
دلوعة
 
أبو ماهر
 
نسمة الجنوب
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فيوتشر للخدمات الطلابية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى طلاب جامعة القدس المفتوحة على موقع حفض الصفحات
تصويت
ابحث فى فيوتشر
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ابحث فى فيوتشر
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5394 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ليلى شريتح فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 24634 مساهمة في هذا المنتدى في 3507 موضوع

شاطر | 
 

 دلال المغربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو ماهر
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

عدد الرسائل : 689
المنطقة التعليمية : ماشي حالها
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: دلال المغربي   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 10:27 pm

ظهرت صورة الإرهابي باراك وهو يقلب جثة الشهيدة دلال المغربي ويشدها من شعرها بعد أن اشرف بنفسه على خردقة جسدها بالرصاص ولم يخجل من شدها من شعرها أمام عدسات المصورين وهي شهيدة ميتة لا حراك فيها .

ترى : هل كانت دلال المغربي تتوقع يوما أن قاتلها النذل سيصبح صديقا لعرفات يتمازح معه في كامب ديفد وشرم الشيخ ؟ وأبو مازن في شرم الشيخ وأنابوليس معظم الصحف ومواقع الانترنيت نشرت الصورة المذكورة واشارت إلى أنها لدلال المغربي وباراك ولكن هذه الصحف والمواقع لم تعرف القراء بدلال المغربي بخاصة وان كثيرين لم يسمعوا بها ولا يعرفون حكايتها .

للتعريف بحكاية دلال المغربي ولماذا هي باللباس العسكري في الصورة وأين قتلت ولماذا اهتم باراك شخصيا بتقليب جثتها وشدها من شعرها أمام عدسات التلفزيون على هذا النحو نكتب ما يلي:
دلال المغربي شابة فلسطينية ولدت عام 1958 في إحدى مخيمات بيروت لآسرة من يافا لجأت إلى لبنان عقب نكبة عام 1948، تلقت دلال المغربي دراستها الابتدائية في مدرسة يعبد والإعدادية في مدرسة حيفا وكلتاهما تابعة لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين في بيروت .

التحقت دلال بالحركة الفدائية وهي على مقاعد الدراسة فدخلت عدة دورات عسكرية وتدربت على جميع أنواع الأسلحة وحرب العصابات وعرفت بجرأتها وحماسها الثوري والوطني
كان عام 1978 عاما سيئا على الثورة الفلسطينية فقد تعرضت إلى عدة ضربات وفشلت لها عدة عمليات عسكرية وتعرضت مخيماتها في لبنان إلى مذابح وأصبح هناك ضرورة ملحة للقيام بعملية نوعية وجريئة لضرب إسرائيل في قلب عاصمتها فكانت عملية كمال العدوان.

وضع خطة العملية أبو جهاد .... وكانت تقوم على أساس القيام بإنزال على الشاطئ الفلسطيني والسيطرة على حافلة عسكرية والتوجه إلى تل أبيب لمهاجمة مبنى الكنيست كانت العملية انتحارية ومع ذلك تسابق الشباب على الاشتراك فيها وكان على رأسهم دلال المغربي ابنة العشرين ربيعا وتم فعلا اختيارها رئيسة للمجموعة التي ستنفذ العملية والمكونة من عشرة فدائيين بالإضافة إلى دلال
عرفت العملية باسم عملية كمال عدوان وهو القائد الفلسطيني الذي قتل مع كمال ناصر والنجار في بيروت وكان باراك رئيسا للفرقة التي تسللت آنذاك إلى بيروت وقتلتهم في بيوتهم في شارع السادات قلب بيروت وعرفت الفرقة التي قادتها دلال المغربي باسم فرقة دير ياسين .

في صباح يوم 11 آذار نيسان 1978 نزلت دلال مع فرقتها الانتحارية من قارب كان يمر أمام الساحل الفلسطيني واستقلت مع مجموعتها قاربين مطاطيين ليوصلاها إلى الشاطئ في منطقة غير مأهولة ونجحت عملية الإنزال والوصول إلى الشاطئ ولم يكتشفها الإسرائيليون بخاصة وان إسرائيل لم تكن تتوقع أن تصل الجرأة بالفلسطينيين القيام بإنزال على الشاطئ على هذا النحو .

نجحت دلال وفرقتها في الوصول إلى الشارع العام المتجه نحو تل أبيب وقامت بالاستيلاء على باص إسرائيلي بجميع ركابه من الجنود كان متجها إلى تل أبيب حيث اتخذتهم كرهائن واتجهت بالباص نحو تل أبيب وكانت تطلق خلال الرحلة النيران مع فرقتها على جميع السيارات العسكرية التي تمر بقربها مما أوقع مئات الإصابات في صفوف جنود الاحتلال بخاصة وان الطريق الذي سارت فيه دلال كانت تستخدمه السيارات العسكرية لنقل الجنود من المستعمرات الصهيونية في الضواحي إلى العاصمة تل أبيب.

بعد ساعتين من النزول على الشاطيء وبسبب كثرة الإصابات في صفوف الجنود وبعد أن أصبحت دلال على مشارف تل أبيب كلفت الحكومة الإسرائيلية فرقة خاصة من الجيش يقودها باراك بإيقاف الحافلة وقتل واعتقال ركابها من الفدائيين .

قامت وحدات كبيرة من الدبابات وطائرات الهليوكوبتر برئاسة باراك بملاحقة الباص إلى أن تم إيقافه وتعطيله قرب مستعمرة هرتسليا ، وهناك اندلعت حرب حقيقية بين دلال والقوات الإسرائيلية حيث أصدرت دلال أوامرها للمجموعة بمواجهة قوى الاحتلال وجرت معركة عنيفة ضربت خلالها دلال المغربي ومجموعتها نماذج في الصمود والجرأة في الأوقات الصعبة عندما نجحت في اختراق الجيش ومقاتلته بأسلحتها البسيطة التي استخدمتها في آن واحد .

أصيبت دلال واستشهد ستة من المجموعة وبدأ الوضع ينقلب لمصلحة الجيش خاصة وأن ذخيرة المجموعة بدأت في النفاذ .كانت قوات الاحتلال خلال هذا المشهد تطلق قذائفها غير مبالية باليهود الرهائن المحتجزين بالباص ، فسقطوا بين قتيل وجريح وظهر للمجموعة أن الوضع أخذ في التردي خاصة وأن دلال أصيبت إصابة بالغة . استشهدت دلال المغربي ومعها أحد عشر من الفدائيين بعد أن كبدت جيش الاحتلال حوالي (30 قتيلا وأكثر من 80 جريحا) كرقم أعلنته قوات الاحتلال ، أما الاثنين الآخرين فتقول الروايات انه نجح أحدهما في الفرار والآخر وقع أسيرا متأثرا بجراحه فأقبلت قوات الاحتلال بشراسة وعنجهية على الأسير الجريح تسأله عن قائد المجموعة فأشار بيده إلى دلال وقد تخضبت بثوب عرسها الفلسطيني ، لم يصدق إيهود براك ذلك فأعاد سؤاله على الأسير الجريح مهددا ومتوعدا فكرر الأسير قوله السابق : إنها دلال المغربي.

فاقبل عليها إيهود باراك يشدها من شعرها ويركلها بقدمه بصلف ظالم لا يقر بحرمة الأموات . أما الاسماء المتوفرة للذين نفذوا العملية فهم : دلال المغربي .. (20) عام ، المفوض السياسي للمجموعة ، أصيبت برصاصة فوق عينها اليسرى و استشهدت .

تركت دلال المغربي التي بدت في تلك الصورة وباراك يشدها من شعرها وهي شهيدة أمام المصورين وصية تطلب فيها من رفاقها المقاومة حتى تحرير كامل التراب الفلسطيني ..... ويبدو أن عرفات وخليفته أبو مازن لم يقرؤا الوصية بدليل انهم كان يمازح قاتل دلال .... وقاتل رفاقه كمال عدوان وكمال ناصر والنجار وكذلك خليفته محمود عباس .

أما أفراد المجموعة فهم /

- أبو هـــزاع .. (19) عام ، قائد المجموعة ، أصيب في جبهته و استشهد .

- حسين فياض .. (18) عام ، أوكلت له قيادة المجموعة بعد إصابة ابوهزاع بدوار ، و بقي القائد حتى بعد تحسن حالة أبو هزاع ، تم اعتقاله بعد العملية وحكم عليه بالمؤبد .

- أبـو الرمــز .. (18) عام ، أشجع أفراد المجموعة ، تظاهر بالاستسلام للقوات الإسرائيلية وعندما اقتربوا منه التقط الكلاشينكوف المعلق بكتفه وقتل مجموعة من القوات الإسرائيلية ، أصيب بعدها و استشهد .

- خالد إبراهيم .. (18) عام ، أصيب في يده ،تم اعتقاله بعد العملية وحكم عليه بالمؤبد .

- أســامــه .. ( 15 ) عام ، لبناني الأصل ، اصغر أفراد المجموعة سناََ ، أصيب بطلقة في رأسه و استشهد .

- الشمري .. (18) عام ، يمني الأصل ، ارتبط مع الفلسطينيين بوشائج الدم ، كان مواظباً على الصلوات الخمس ، كان يحب فتاه فلسطينية اسمها فاطمة كان سيتزوجها بعد العملية ، حتى يحقق أمنيته بأن يصبح الفلسطينيون أخوال أولاده ، أصيب أثناء العملية بكسر في قدمه اليمنى ثم أصيب برصاصة أدت إلى استشهاده

- عبد السلام .. (18) عام ، غرق قبل أن تصل المجموعة إلى هدفها وذلك بعد أن انقلب الزورق الذي كان يستقله هو و رفاقه فنجا بعضهم و غرق هو و فدائي آخـر و استشهدا .

- أبو جـلال .. (18) عام ، نائب آمر المجموعة ، أصيب أثناء العملية بكسر في يده اليسرى و مع ذلك واصل القتال حتى أصيب برصاصة في رأســه و استشهد .

- أبو أحمـد .. (18) عام ، يمني الأصل ، غرق بعد أن انقلب الزورق .

- فـاخــــر .. (18) عام ، فلسطيني من مواليد الكويت ، قناص من الدرجة الأولى أصيب في عينه برصاصة قاتلة أدت إلى استشهاده .

- عـامـــر .. ( 18) عام ، لبناني الأصل ، استشهد بعد إصابته برصاصة قاتله .

- وائــــل ..( 17) عام ، دائم الابتسام حتى خلال العملية ، أصيب برصاصة في بطنه أدت إلى استشهاده . يحيى محمد سكاف لبناني، مواليد 1959 اصيب في العملية شهادات الصليب الاحمر تقول انه كان محتجز في سجون الاستخبارات العسكرية واسرائيل لم تعترف بوجوده في سجونها ومتوفع تسليم جثمانه في صفقة التبادل وقد تركت دلال وراءها وصية بخط يدها تطلب فيها من المقاتلين حملة البنادق تجميد جميع المتناقضات الثانوية و تصعيد المتناقض الرئيسي مع سلطات الاحتلال و توجيه البنادق إليها ، وقد استشهدت فداءً لما أوصت به ، فقدمت حياتها دفاعاً عن ثرى وطنها .

كتب الشاعر و الأديب العربي نزار قباني مقالاَ بعد العملية قال فيه : إن دلال أقامت الجمهورية الفلسطينية و رفعت العلم الفلسطيني ، ليس المهم كم عمر هذه الجمهورية ، المهم أن العلم الفلسطيني ارتفع في عمق الأرض المحتلة ، على طريق طوله (95)كم في الخط الرئيسي في فلسطين .
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو مهند
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1127
الموقع : FU300.COM
المنطقة التعليمية : فيوتشر للخدمات الطلابية
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: دلال المغربي   الإثنين أبريل 27, 2009 5:23 pm

كل الاحترام ابو ماهر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://futurenorth.ahlamontada.net
المنـــــتحر
نجم المنتدى
نجم المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 2499
المنطقة التعليمية : شمال غزة
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: دلال المغربي   الإثنين مايو 04, 2009 11:20 am

مشكووووووووووووور كتير اخ ابو ماهر
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عروبة
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة
avatar

عدد الرسائل : 917
المنطقة التعليمية : حلوة بس نفهمها
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: دلال المغربي   الإثنين مايو 04, 2009 2:32 pm

مشكور ابو ماهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خليك رايق
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 1501
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: دلال المغربي   الأحد يوليو 12, 2009 5:17 pm

ر
+
----
-

مميزة و رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دلال المغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب جامعة القدس المفتوحة :: البرنامج العام :: منتدى الثقافة العامة-
انتقل الى: