منتدى طلاب جامعة القدس المفتوحة
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة فيوتشر نتمنى عليك نسخ الرابط التالى والدخول الى هذا العنوان والتسجيل فى المنتدى لانة تم تغيير الرابط http://www.fu300.com/vb/index.php
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


مكتبة جامعة القدس المفتوحة‏
 
الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  مركز رفع الملفات  
للحصول على حلول التعيينات ما عليك سوى الدخول على الى الموقع الجديد لفيوتشر للخدمات الطلابية قم بنسخ العنوان واعد تحميل الصفحةhttp://www.fu300.com/vb/ http://www.fu300.com/vb/رابط المنتدى
المواضيع الأخيرة
» ضبط انظمة المعلومات وامنها - مع الاجابة 1102 - 1091 - 1082
الأحد نوفمبر 05, 2017 5:52 pm من طرف hr_raed

» امتحان اصول فقه 1 امتحان نهائي مع اجابته النموذجية للفصل 1091
السبت ديسمبر 31, 2016 12:12 pm من طرف عاشق روح روحي

» الاتصالات والعلاقات العامة - نصفي 1082
الإثنين نوفمبر 28, 2016 3:29 pm من طرف زائر

» اسئلة سنوات سابقه
الجمعة نوفمبر 18, 2016 4:05 pm من طرف زائر

» مطلوب حل تعيين مبادئ الاقتصاد 1 وادارة الموارد وادارة الازمات ضروري جدا مع الشكر
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 11:14 am من طرف abdelhafeth

» اسئلة امتحانات سابقه
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 7:05 pm من طرف زائر

» بحاجه لاسئلة
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:06 pm من طرف زائر

» ادراه التامين
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 5:04 pm من طرف زائر

» الثقافة الاسلامية - نصفي 1091
الجمعة نوفمبر 04, 2016 11:31 am من طرف hussein abu azzezi

» جامعة
الجمعة أكتوبر 07, 2016 1:23 pm من طرف زائر

» اجابة امتحان اللغة العربية و ط ت 1 اجابة امتحان نهائي للفصل 1091
الثلاثاء سبتمبر 13, 2016 8:40 pm من طرف رشا احمد عبدالله بعدين

»  امتحان انظمة المعلومات المالية امتحان نهائي للفصل 1091
الجمعة سبتمبر 02, 2016 9:37 pm من طرف كامل كرامه

سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المنـــــتحر
 
سهر الليالى
 
مستقيل
 
عيون الامل
 
خليك رايق
 
ابو مهند
 
أم عروبة
 
دلوعة
 
أبو ماهر
 
نسمة الجنوب
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فيوتشر للخدمات الطلابية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى طلاب جامعة القدس المفتوحة على موقع حفض الصفحات
تصويت
ابحث فى فيوتشر
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ابحث فى فيوتشر
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5390 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو انس الحلو فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 24633 مساهمة في هذا المنتدى في 3507 موضوع

شاطر | 
 

 رجل النهضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المنـــــتحر
نجم المنتدى
نجم المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 2499
المنطقة التعليمية : شمال غزة
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

مُساهمةموضوع: رجل النهضة   الجمعة ديسمبر 12, 2008 12:45 am

ناضل بالفكر والكلمة والفعل في أخطر مراحل الضيق بالرأي الآخر والتعبير الجريء، وعمل في مناصب المسؤولية في المجالات الاهلية والرسمية في ساحة وطنه وعلى الساحة الدولية في أشد أيام الصراع الداخلي في لبنان وأحلك فترات تاريخه الحديث، فكان عضوا في مجلس النواب الذي عاد اليه اليوم ثم مستشارا لرئيس الجمهورية كما عمل في أرفع محفل سياسي في العالم مندوبا دائما للبنان في الامم المتحدة فلمع في الدبلوماسية الدولية قولا وفكرا وحضورا.

هو من رواد الصحافة العربية الحديثة، وان لم يكن جيله من جيل الرواد الاوائل لهذه الصحافة الا انه كان رائدا بارزا في عملية تحديثها.

انتقل بها من موقع إلى موقع عبر قيادته للدفة في جريدة (النهار) اللبنانية التي كانت ولا تزال، ساحة للفكر السياسي العميق، والتعبير الحر، والخبر الصادق، كما هي نافذة واسعة على الثقافة بتنوعها في لبنان والوطن العربي والعالم، فاحتلت موقعها القيادي في طرح الفكر السياسي ومناقشته، وفي نهضة الحركة الثقافية في لبنان في عصرها الذهبي، وقبل أن يبتلى لبنان بازماته المستعصية.

لكن غسان تويني فوق ذلك كله من البناة الذين يبنون المؤسسات ويطلقون التيارات الفكرية وينهضون بالحركات الثقافية؛ فهو صاحب رؤية لها أبعادها وتطلعاتها ورسالتها وقدرة على استيعاب الحدث أو الرأي، مهما اختلف معهما، ليعالجهما بالعقل ومنطق الحوار الفكري الهادىء ولكن الصارم؛ وهو بالإضافة إلى هذا ذو عزيمة جبارة على المعيقات والعثرات، وعلى المصائب والمآسي، صقلتها الآلام التي ألمت به طوال حياته، وأَثْرَتْ إنسانيته بشفافية صافية وحساسية مرهفة في الشؤون الخاصة والعامة، وتعالٍ على الصعوبات.

كتبت عن غسان تويني في السابق فاخترت التركيز على دوره الريادي الفكري في الصحافة والمقالة السياسية.

وأشعر هنا وقبل ان أنتقل إلى الكلام عن بعد آخر من الابعاد التي شكلت غسان تويني بضرورة اقتباس ما ذكرته سابقا لأن دوره في هذا المجال رئيسي ومفصلي.

قلت عنه آنذاك انه من الذين نقلوا الصحافة من (حال الخبر وحده إلى حال الرأي ومن حال الرأي إلى التحليل ثم إلى الفكر المبادر الذي يفتح آفاقا جديدة ويؤشر إلى مقومات بناء الاوطان ودعائم الحرية والديمقراطية واحترام الإنسان وكرامته وحقوقه، لذلك كان لحضوره الصحافي خصوصيته وبريقه...

لقد جعل غسان تويني المقالة الصحافية السياسية أدباً سياسياً صريحاً جريئاً، صادقاً مترفعاً عن المهاترة والسجال) وهو في معالجته للحدث كأنه يتجاوز ظواهره الآنية إلى أثره ونتائجه المستقبلية.

غير ان تجليات الرؤية التي يتمتع بها في المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية لم تقتصر على المقالة الصحافية بل تتجلى في كل مساهماته في العديد من الندوات والحوارات والمنابر الفكرية الاستراتيجية، في الجامعات أو في مؤسسات الفكر السياسي أو العلاقات الدولية أو غيرها، كما في كتبه التي تعكس تجربته الواسعة وحساسيته الحضارية تجاه الأحداث والتغيرات، واثرها في الإنسان ونوعية حياته وقيمه.

كان همه الأول لبنان، خاصة بعد دخوله نفق الأزمات، منذ أواسط السبعينيات ولا يزال، لعب في معالجة هذه الازمات دورا اساسيا سواء عبر الكلمة الجريئة التي هو سيدها، أو عبر وظائفه الرسمية: ولا بد من التذكير هنا بالدعوة بل لعلها الصرخة التي اطلقها من أجل لبنان من على منبر العالم في الامم المتحدة، يوم كانت تصاغ القرارات الدولية لحل المعضلة اللبنانية، وشعر بالضيق من السجال حول التعابير والكلمات فقال (دعونا نتمتع بالامن والسلام واستعادة الثقة بالإنسانية وبنظام عالمي افضل) ثم دعا إلى التعامل مع (حياة الناس) (وليس مع صياغة الكلمات) والاستفادة مما سماه (دروس التاريخ).

ولكن وإن كان الشأن اللبناني قد شغله طوال حياته العملية فتوجهت معظم كتاباته اليه الا ان الفكر الذي طرحه فيها له امتداداته وتأثيراته في الفضاء العربي، يستفاد منه ويشار إلى مساهمته بعد كل مقال تحمله (النهار).

فكره فكر تنموي شامل منطلقه حقوق الإنسان ونوعية حياته، وقاعدته الديمقراطية بمضامينها السياسية والاجتماعية -الاقتصادية، تدعمه ثقافة عميقة وواسعة استفادت من مشارب ثقافية وحضارية متعددة ومن تجارب عملية وشخصية، وهي ثقافة لا تبقى في مجال الأفكار والنظريات، بل تنتقل إلى المجال العملي التطبيقي في قراراته وفي مجالات العمل المتنوعة التي يخوضها كما في كتاباته التي تعالج السياسات أو البرامج أو المواقف.

وغسان تويني كما يتجلى من مسيرة حياته يؤمن بأن الفكر والكلمة التي تحمله دافعان ومحركان أساسيان للتغير وقد مارس ايمانه هذا في كل ما كتب على صفحات جريدة النهار أو خارجها، كما في إصدارات دار النشر التابعة لها؛ ولعل توجهاته الفكرية هذه تتجلى بأوضح صورها في كلامه عن متطلبات بناء لبنان الجديد: آمن بالتعددية في المجتمعات عامة وفي بلده لبنان خاصة ولم ير فيها كغيره تدميرا للمجتمع بل اثراء له؛ وهو يرفض أن تتخلى هذه التعدديات عن خصوصياتها الثقافية لأن منطقه ديمقراطي من جهة ولأنه وجد في التنوع الثقافي تفاعلا يثري الثقافة الوطنية ويوسع آفاقها.

وقد ذهب أبعد مما نسمعه اليوم من (التعايش المشترك) في مجتمعات التعدد، وخاصة في لبنان فدعا الاجيال الجديدة إلى التطلع إلى مايسميه (ثقافة المستقبل) التي تشفي المجتمع من ندوب الحروب والتفرقة (وتطهّره) وتخلق ثقافة شعبية جديدة تصهر المجتمع بتنوع فئاته في بوتقة منسجمة متفاعلة.

وفي نظرته التنموية الشاملة يتطلع غسان تويني إلى الثقافة كسبيل رئيس لعملية البناء الجديد في لبنان، يقول : (اذا كانت ثقافتنا في أزمة فلتنذكر أيضا ان الثقافة هي السبيل للتغلب على هذه الازمة واحياء هذه الثقافة) ويدعو إلى الانخراط في مجالات المعرفة العالمية والمشاركة في البحث والابداع العلمي عبر النهوض بمؤسسات التعليم العالي واعادة هيكلتها.

ولا تغيب البيئة عن النظرة التنموية الشاملة المستدامة التي يمتلكها غسان تويني فيدعو إلى ما يسميه اعلان (حالة طوارئ) لانقاذ البيئة الطبيعية وينبه إلى ضرورة انقاذ الشاطىء اللبناني من التلوث ومن البناء المجحف.

كما يدعو إلى حزام اخضر حول بيروت والتشجير في لبنان.

ولأنه يؤمن بانخراط المجتمع في عملية البناء من منطلق ايمانه بالمسؤولية الجماعية فقد دعا إلى استنفار الشباب من الطلاب والجمعيات التطوعية، كما دعا إلى إشراك افراد الجيش اللبناني في مثل هذا الجهد الوطني التنموي الجماعي.

ولكن، واذا كانت التعددية في المجتمع، والثقافة، والبيئة، والاشتباك البناء مع مجالات المعرفة والبحث العلمي في العالم عناصر أساسية في فكره التنموي فإن الديمقراطية هي هاجسه الكبير في بناء لبنان الجديد.

وليس أفضل من كلماته هو للتعبير عن هذا الهاجس الذي رافقه منذ انخراطه في العمل وازداد حدة مع دخول لبنان في نفق الازمات المتصلة: يقول بغضب: (ان السياسة الوطنية يجب ان يجسدها ميثاق، يولده ويوافق عليه حوار وطني ومشاورات واسعة مع جميع المعنيين، وفي ضوء تجارب خارجية مجرّبة افرزت العجائب بعدما مرّت بأزمات مشابهة لأزمتنا.

لا مجالس التطوير الحضري البيروقراطية، الزائلة، المذمومة ولا تلاعبات التشريعات البلدية الاكثر قدما ولا التخطيط المرتجل للشوارع والجادات العريضة ولا نزوات احلام اي رجل أو آخر في اي منصب مسؤول كان، مهما كانت عبقريته، لا احد من هؤلاء (يمكنه) أن يصوغ الميثاق، (فهذه مهمة) مؤتمر وطني متحرر من عبودية هيئات يسيطر عليها امراء الحرب).

وبعد هذه الغضبة التي تعكس قلقه على المسار الديمقراطي في عملية البناء يضيف (هل هذا غير واقعي؟ ولكن لنتساءل ما هوالواقعي؟ وما غير ذلك يمكن ان يغير الحقائق الحرجة إلى ما يحتاجه الناس الحقيقيون ويريدونه فعلا).

هكذا يكون غسان تويني في صرخته ونضاله بالكلمة والفعل، ضمير مجتمعه الكبير ومواطنيه.

وإذ تتعثر مسيرة الديمقراطية والتنمية وكذلك الانفتاح الذي عرفه لبنان وعرف به منذ نشأته يبقى غسان تويني مستلا سلاح الفكر الحر والكلمة الجريئة من أجل لبنان ونوعية حياته ومستقبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وعد 22
عضو معطاء
عضو معطاء
avatar

عدد الرسائل : 146
المنطقة التعليمية : العمل
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: رجل النهضة   الأحد ديسمبر 14, 2008 5:00 pm

شكرا لك اخى الكريم
على روعة الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنـــــتحر
نجم المنتدى
نجم المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 2499
المنطقة التعليمية : شمال غزة
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: رجل النهضة   الأحد ديسمبر 14, 2008 5:02 pm

شكرا اخت وعد 22 علي المرور اللطيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عروبة
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة
avatar

عدد الرسائل : 917
المنطقة التعليمية : حلوة بس نفهمها
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: رجل النهضة   الأربعاء ديسمبر 17, 2008 9:01 pm

مشكور منتحر على الموضوع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

" علمتني الحياة أن أحيا على ضوء شمعة بضمير أشرف من أن أحيا بلا ضمير تحت أضواء قـمـر "ى الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنـــــتحر
نجم المنتدى
نجم المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 2499
المنطقة التعليمية : شمال غزة
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: رجل النهضة   الخميس ديسمبر 18, 2008 12:36 pm

شكرا لك اخت ام عروبة علي المرور اللطيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الامل
مميز دائما
مميز دائما
avatar

عدد الرسائل : 1729
المنطقة التعليمية : شمال غزة
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: رجل النهضة   الأحد مايو 03, 2009 12:26 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنـــــتحر
نجم المنتدى
نجم المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 2499
المنطقة التعليمية : شمال غزة
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: رجل النهضة   الأربعاء مايو 13, 2009 2:30 am

شكرا علي المرور اخ عيون الامل
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رجل النهضة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب جامعة القدس المفتوحة :: صالون فيوتشر الادبى :: الفكر الحر والكلمة-
انتقل الى: